خطوات إنشاء تطبيق جوال من الألف للياء بالتفصيل 202

  • 05/03/2024
  • فني ديكورات الطائف
  • 1 min read

خطوات إنشاء تطبيق جوال من الألف للياء بالتفصيل 2024

تطبيق الرسائل من Google التطبيقات على Google Play

Content

يمكن لأي شخص لديه جهاز كمبيوتر محمول أو جهاز لوحي ومتصفح تصميم تطبيقات الجوال الأصلية وتحقيق الدخل منها وإنشائها. تُدعى هذه المرحلة مرحلة التصميم، وهي المرحلة التي سيكون إسهامك فيها أكبر إسهام. إذ تتعاون مع مصممي واجهة المستخدم وتجربة المستخدم (UX/UI) لتحقيق تصميم خارجي لتطبيقك يوافق علامتك التجارية، ويقدم سهولة ويُسرًا في التعامل من جهة العملاء. وتذكّر ضرورة مراعاة الفئة العمرية المستهدفة عند تصميم الواجهات، كما يجب أن يتفق تصميم الواجهات مع شعارك وتصاميم قنوات التواصل الحالية (موقعك الإلكتروني مثلًا). يتضمن تطوير التطبيقات الأصلية إنشاء تطبيقات بشكل منفصل لكل منصة (iOS وAndroid) باستخدام لغات البرمجة الخاصة بالمنصة، مثل Quick أو Objective-C لنظام iOS وJava أو Kotlin لنظام Android os. توفر التطبيقات الأصلية أفضل أداء وتجربة للمستخدم ولكنها تتطلب المزيد من الوقت والموارد للتطوير.

  • يُناسب هذا النوع من يمتلك موقع إلكتروني لعمله مُسبقًا، ولا يرغب بتصميم تطبيق جوال منفصل.
  • واختيار التكنولوجيا، وتخطيط سير العمل، والعديد من الجوانب المهمة الأخرى.
  • إن كنت صاحب مشاريع تستطيع استخدام مستقل لانجاز مشاريعك من خلال الانترنت بسهولة وأمان وتستطيع كمستقل تصفّح المشاريع الموجودة وإضافة عروضك على المشاريع التي تستطيع إنجازها.

مهندس برمجيات ونظم معلومات، متخصص في تطوير تطبيقات الويب والتطبيقات الموزعة، وشغوف بتطوير تطبيقات الجوال. هذه هي أهم الخطوات التي يجب مراعاتها عند التعاقد مع شركة لتصميم تطبيق الهاتف الخاص بك، مع مراعاة أنك ستسير على هذه الخطوات جنبًا إلى جنب مع الشركة المطورة وفريق عملها. وفي هذا المقال سنسير معك خطوة بخطوة لتحديد كيفية تصميم تطبيق جوال احترافي، لجذب عملاءك المستخدمين. تُعد برمجة تطبيق الهاتف من الصفر هي الطريقة الفضلى، ببساطة لأن التطبيق الناتج يكون احترافيًا كامل المواصفات ويمكنك التعديل في أي أمر في أي وقت، لأن شيفرة التطبيق البرمجية وجميع التصاميم تكون مِلكٌ لك وحدك. يمكنك برمجة تطبيق من البداية من خلال الاستعانة بفريق من المبرمجين الماهرين أو مبرمج واحد، حسب احتياجات تطبيقك. AppMaster هو نظام أساسي من الجيل الجديد لا يحتوي على تعليمات برمجية لأتمتة العمليات التجارية وإنشاء تطبيقات أصلية للويب والجوال باستخدام إنشاء الأكواد تطبيق 1xbet.

خدمات الويب والبرمجة

إذ أشارت إحصائية بأنّ 49% من مستخدمي الهاتف الجوال يستخدمونه بيدّ واحدة فقط، بينما 36% من المستخدمين يحملون الهاتف بيدّ ويتحكمون به باليدّ الأخرى، و15% يستخدمونه بكلتا اليدين. على سبيل المثال، لنفترض أنك تود تصميم تطبيق توصيل طلبات، يرتكز التطبيق على إمكانية تصفح المنتجات أو الخدمات ومن ثم تعبئة تفاصيل الطلب والعنوان. ويمكنك إضافة خاصية التتبع المباشر للطلب عبر الخريطة كميزة قوية تزيد من سهولة وفاعلية الطلب بالنسبة للعملاء. يتطلب إنشاء تطبيق جوال، مثل أي نشاط معقد آخر، نهجًا منظمًا واهتمامًا بالتفاصيل.

  • تشمل هذه الاختبارات مراجعات للشيفرة البرمجية والمخططات المخرَجة في مرحلة التصميم من أجل ضمان توافق النظام مع توصيفه.
  • بينما إن كان أغلبية جمهورك المستهدف من السعوديين، فلعلّ الأنسب أن تطور تطبيقًا يدعم النظامين معًا.
  • إذا ألقيت نظرة على عالم تطبيقات الجوال، فلا شك أنك ستدرك أن الطرق كثيرة ومتشعّبة، وقد يضيع فيها من لا دليل له.
  • التطبيقات الأصيلة هي التطبيقات المُطوّرة خصيصًا لنظام تشغيل معين دون غيره، أي في حال تطوير تطبيق يستهدف نظام الأندرويد؛ فإنه سيعمل على هذا النظام كما هو متوقع منه، أما إذا حاولنا تشغيله على نظام iOS فلن يعمل، والعكس صحيح.

هذه هي خطوات تصميم تطبيقات الجوال الرئيسية، مع إمكانية وجود عدة مخططات ومراحل تتخلل العمل، مثل النموذج الأولي للتصميم. يمكنك اختصارها جميعًا بالحصول على قالب جاهز تستطيع تكييفه لتصميم تطبيقك، عبر متجر بيكاليكا لبيع المنتجات الرقمية في العالم العربي. وفي حال كنت مصمّم تطبيقات جوال متمرس، فيمكنك الالتحاق بسوق العمل عن طريق بيكاليكا أيضًا، لتعرض أعمالك للبيع عبر المنصة.

برمجة التطبيق

يتم إنشاء العديد من شاشات التطبيقات الأساسية (من 5 إلى 10)، والتي يوافق عليها العميل بعد ذلك. هذا بالفعل ما وصل إليه استخدام الهواتف المحمولة في العالم، وهو أمر يجعلنا لا نندهش كثيرًا عندما نشاهد الازدهار المستمر لصناعة تطبيقات الجوال وما تحققه من تقدم يومًا بعد يوم حول العالم. يسعى رواد الأعمال إلى تطوير تطبيقات جوال فعالة وسهلة الاستخدام لأنشطتهم التجارية، ويبذلون قصارى جهدهم ليحظى التطبيق برضا مستخدميه منذ.. تساعدك مرحلة التخطيط الهيكلي في التغلب على المشكلات التي قد تنشأ لاحقًا في عملية التصميم، مثل عدم تطابق بنية المعلومات وعناصر التصميم مع هيكل المحتوى.

  • فإذا كان تطبيقك يحتاج إلى أداءٍ عالٍ مثل بعض الألعاب ثلاثية الأبعاد مثلًا،” “فلا شك أن خيارك هو التطبيق الأصيل.
  • يسمح التطوير عبر الأنظمة الأساسية ببناء تطبيقات الهاتف المحمول لمنصات متعددة باستخدام قاعدة تعليمات برمجية واحدة.
  • ستساعدك هذه القائمة فيما” “بعد، حين تتواصل مع مطوّر تطبيقات الجوال، ليبني التطبيق وفق ما تريد ويحقق فيه كل الأهداف التي ارتأيتها.
  • مرحبا أستاذ هاشم, لدينا شركة باسم فاصلة موجود مقرها بالقاهرة تقوم بإنشائ التطبيقات والخدمات لكافة دول العالم كما أن لديها مشاريعها الخاصة مثل تطبيق buddy الخاص…
  • بعد الاطلاع على الخصائص التي يتيحها المنافسين في مجالك، والمتطلبات التي يبحث عنها الجمهور، تستطيع الآن تحديد الخصائص والمزايا التي سيتمتع بها تطبيقك بدقة.
  • وبالتالي يصبح أمامك خيارين لا ثالث لهما، إما الاعتماد على مبرمج محترف يعمل بنظام الـ «Freelancing» أو التعاقد مع إحدى شركات تصميم وتطوير تطبيقات الجوال الاحترافية المنتشرة بشكل كبير حول العالم.

أنماط التصميم تتجدد باستمرار، وتبتكر الشركات أنماط وتنسيقات خاصة بها لتنفرد عبرها بين المنافسين. لذا من المهم أن تكون ملمًا بجميع التوجهات في المجال الخاص بتطبيقك، لتضمن تصميم تطبيق في مستوى توقعات الجمهور وقادر على المنافسة. لا ننصحك بنسخ تصميم عصري معين، بل ملاحظة الأمور المشتركة بين التطبيقات ومحاولة الابتكار والاستلهام. من أهم الأعمال التي يجب عليك القيام بها في مرحلة تقييم أي من شركات برمجة تطبيقات الهواتف الذكية، هي تصفح واستطلاع الأعمال السابقة لتلك الشركة والمشاريع التي قامت بتنفيذها مسبقًا. Andromo. com هو حل جاهز للاستخدام لأولئك الذين يريدون كيفية إنشاء تطبيق Android بدون تشفير.

الخطوة الخامسة: رسم الإطار الشبكي Wireframe

استمر في مراقبة أداء تطبيقك وتعليقات المستخدمين لتحديد المشكلات وحلها في التحديثات اللاحقة. إضافة بعض العناصر الجمالية والانتقالات المتنوعة بسلاسة أمر لا بدّ منه في أيّ تطبيق؛ لضمان جذب انتباه المستخدم، فعيْن المشاهد لا تُفضل الواجهات المليئة بالنصوص أو الخالية من الألوان والأشكال. لكنّ زيادة استخدامها يشتّت المستخدم ويجعل تركيزه منقسمًا ما بين العناصر الجماليّة والمعلومات الهامّة.

  • وإن كنا في هذا الشأن ننصح بالتعامل مع إحدى الشركات التي تعمل في مجال تصميم وتطوير تطبيقات الهواتف المحمولة المنتشرة حول العالم، والموجودة بشكل كبير في العالم العربي.
  • ونحن شركة تك فيلدج نقدر أمثالك من أصحاب المشاريع الناشئة والشركات ومقدمي الخدمات، الذين يريدون التوسع في عملهم التجاري وإنشاء سوقهم الخاص للترويج لمنتجاتهم.
  • إدراكك لحجم كل ميزة ومتطلبات تنفيذها سيساعدك على تقدير كل جزء من الخطة بدقة، انتقل للخطوة التالية بعد تكوين رؤية شاملة ودقيقة للوقت والمجهود المطلوب لإنجاز تصميم التطبيق وتتبع مراحله.
  • في المراحل الأولى من تصميم تطبيقات الجوال، يكون تصوّر شكل التطبيق النهائي وطريقة عمله صعبًا بعض الشيء، لذا تُعدّ الإطارات الشبكية وسيلة مناسبة لتحقيق هذا الغرض.

وكلما كان تطبيقك يعالج معلومات حساسة أو حسابات بنكية مثلًا، كانت مرحلة الاختبار أهم وأكبر أثرًا. لا تختلف خطة تطوير تطبيق الجوال عن خطة تطوير أي برمجية، إذ لا تخرج عن أن تمر بالمراحل التالية مرة واحدة على الأقل، وقد تعود لتكرر الدورة أكثر من مرة حسب منهجية التطوير. لتنزيل تطبيق الهاتف، يجب أن يتوفّر لديك هاتف متوافق يعمل بالإصدار 9 أو أحدث من نظام التشغيل Android. وتعد مجموعة التطبيقات المتوفرة في متجر Setapp متنوعة، وتشمل أدوات الإنتاجية والأعمال وتطبيقات التصميم وغيرها من التطبيقات والخدمات.

التحديات المتوقعة أثناء عملية التطوير

مرحبا أستاذ هاشم, لدينا شركة باسم فاصلة موجود مقرها بالقاهرة تقوم بإنشائ التطبيقات والخدمات لكافة دول العالم كما أن لديها مشاريعها الخاصة مثل تطبيق buddy الخاص… تتميز التطبيقات الأصيلة الناتجة بالأداء العالي وسرعة التنفيذ ومستوى متقدم من الأمان، كما تتيح للمبرمج إمكانية تحكم كبيرة وبخيارات واسعة. لكنها مع كل هذه المزايا تعاني من بعض السلبيات؛ مثل الوقت الكبير اللازم لتطويرها بالإضافة إلى الحاجة لفريق من المتخصصين، وهذا بدوره يزيد من تكلفة تطويرها.” “[newline]بعد نشر تطبيقك، قم بمراقبة تعليقات المستخدمين والتنزيلات ومقاييس الأداء. أعلن عن إطلاق تطبيقك وقم بتسويقه وخطط لتحديثات منتظمة لإصلاح الأخطاء وإضافة ميزات جديدة وتحسين الأداء بناءً على تعليقات المستخدمين واحتياجاتهم.

  • المهم أن تنتقي رموزًا يُعرف الغرض منها فورَ رؤيتها؛ كرمز المنزل” “للصفحة الرئيسية.
  • مع كل تغيير في المخططات، يقوم AppMaster بإنشاء مجموعة جديدة من التطبيقات في أقل من” “35 ثانية، مما يؤدي دائمًا إلى إنشاء قاعدة تعليمات برمجية نظيفة وحديثة.
  • قم بالترويج لتطبيقك وتسويقه باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي والمجتمعات عبر الإنترنت و ASO (تحسين متجر التطبيقات) والإعلانات المدفوعة وشراكات المؤثرين.
  • لكي تنشأ تطبيق جوال أفضل في الجودة والإمكانيات يجب عليك التخطيط والترتيب الجيد والفعال لخطوات إنشاء تطبيقك التجاري.
  • عاين محتويات كل واجهة بدقة، واهتم بتجربة المستخدم الموظفة، بأن تكون واضحة، وأن تكون العناصر الرئيسية سهلة الوصول والفهم.

إحدى أقوى ميزات AppMaster هي قدرته على إنشاء كود مصدر لتطبيقك تلقائيًا عند الضغط على زر “نشر”. يتكون كود المصدر الذي تم إنشاؤه من Move (Golang) لتطبيقات الواجهة الخلفية، وVue. js لتطبيقات الويب، وKotlin و SwiftUI لتطبيقات Android وiOS، على التوالي. يساعد إنشاء التعليمات البرمجية الآلي هذا في تقليل وقت التطوير بشكل كبير والقضاء على الديون الفنية. يمكن أن يستغرق إنشاء تطبيق جوال ونشره وقتًا طويلاً ويستهلك الكثير من الموارد، خاصة بالنسبة للفرق ذات الخبرة الفنية المحدودة أو قيود الميزانية. هذا هو المكان الذي تظهر فيه منصة no-code مثل AppMaster ، والتي يمكنها تبسيط مراحل التطوير والاختبار والنشر بشكل كبير.

مراحل تطوير تطبيق الجوال

قم بموازنة مزايا وقيود كل نهج، مع الأخذ في الاعتبار المتطلبات الفريدة لمشروعك والميزانية والجدول الزمني. كل نهج له مزايا وعيوب، لذا فإن تقييم خياراتك بعناية واختيار الأفضل الذي يلبي احتياجاتك أمر ضروري. وبدلاً من ذلك، فكر في استخدام منصات no-code مثل AppMaster لتبسيط عملية تطوير التطبيق.

تُعدّ هذه المرحلة أيضًا مناسبة لتحديد الأمور الماليّة، مثل ميزانيّة المشروع بصورة كاملة ودراسة التكاليف المختلفة مثل أجور المطوّرين والمصممين. واحدة من أهم وأقيم النصائح في هذا الشأن هي قراءة تقييمات” “العملاء حول أي شركة من شركات برمجة تطبيقات الجوال بدقة مفرطة، والتعرف على تجاربهم السابقة وخبراتهم في التعامل مع تلك الشركات التي تحاول الانتقاء من بينهم. يمنحك النظام الأساسي فترة تجريبية مجانية مدتها أسبوعان مع إمكانية الوصول إلى جميع الميزات. في الختام، حُريّ بنا التأكيد على أهمية العناية بتصميم تطبيقات الجوال والاهتمام بتحسين تجربة المستخدم إلى أقصى درجة؛ كونها جزءًا أساسيًا من إستراتيجية جذب عملائك والحفاظ عليهم، لتحقق بذلك النجاح المرجو بعد إطلاق تطبيقك. الآن، لا شكّ أنك استشعرت أهمية هذه المرحلة وصعوبتها في الوقت ذاته، إذ تحتاج إلى خبرات متقدمة لتنجح في إخراج تصميم احترافي. لذا ننصحك بالاستعانة بإحدى خدمات تصميم تطبيقات الجوال التي يقدمها نخبة من خبراء التصميم عبر منصة خمسات؛ لتحصل بالنهاية على تصميم تطبيق يناسب توقعاتك.

لمحة عن تطبيق “الهاتف”

لكن، هل يحتاج مشروعك حقًا إلى تطبيق جوال؟ وهل تحقق تطبيقات الجوال الجدوى الاقتصادية المنتظرة منها في أي مشروع؟” “تعالَ نستعرض معًا إجابات هذه الأسئلة ومراحل وتكاليف تطوير تطبيقات الجوال. وأهمية تصميم تطبيق الجوال تتعدد وتختلف حسب أهدافك من التطبيق، وما ترجو أن يقدمه لك مستقبلًا، وفي كل الحالات أنت ونشاطك التجاري أول مستفاد من إنشاء تطبيق هاتف. سيساعدك الجمهور المستهدف المحدد جيدًا على اتخاذ قرارات مستنيرة أثناء عملية تطوير تطبيقك، مما يضمن أن المنتج النهائي جذاب ويوفر قيمة لمستخدميه. علاوة على ذلك، فإن فهم جمهورك سيوجه جهودك التسويقية والترويجية، مما يجعلها أكثر فعالية في جذب انتباه المستخدمين ومشاركتهم.

  • علاوة على ذلك، فإن فهم جمهورك سيوجه جهودك التسويقية والترويجية، مما يجعلها أكثر فعالية في جذب انتباه المستخدمين ومشاركتهم.
  • تعتمد تكلفة تصميم التطبيقات على عدة عوامل، أهمها عدد شاشات التطبيق ومدى تعقيدها.
  • يمكن أن يستغرق إنشاء تطبيق جوال ونشره وقتًا طويلاً ويستهلك الكثير من الموارد، خاصة بالنسبة للفرق ذات الخبرة الفنية المحدودة أو قيود الميزانية.
  • لكن مرحلة التصميم لا تقتصر على تصميم الواجهات، بل تشمل التصميم الداخلي للتطبيق أيضًا.

يمكن أن يؤدي استخدام الأدوات no-code إلى تبسيط إنشاء التطبيقات، مما يسمح حتى للمبتدئين بإنشاء تطبيقات جوال بجودة احترافية دون مهارات أو معرفة برمجية واسعة النطاق. مع المرونة وسهولة الاستخدام في جوهرها، يعد AppMaster موردًا قويًا للشركات ورجال الأعمال الذين يتوقون إلى اقتحام سوق تطبيقات الأجهزة المحمولة. لم يكن إنشاء تطبيق جوال خاص بك أسهل من أي وقت مضى” “وحتى جني الأموال منه.

برمجة التطبيقات الهجينة Hybrid Apps

في المراحل الأولى من تصميم تطبيقات الجوال، يكون تصوّر شكل التطبيق النهائي وطريقة عمله صعبًا بعض الشيء، لذا تُعدّ الإطارات الشبكية وسيلة مناسبة لتحقيق هذا الغرض. وهي وسيلة لتوضيح تصميم وعدد واجهات التطبيق بشكل مجرد، بوضع العناصر الرئيسية في كل واجهة، وتحديد نقاط التفاعل وكيفية الانتقال من شاشة لأخرى عبر التطبيق. تتطلب برمجة تطبيقات الجوال أيضًا معرفة بمتطلبات الأجهزة الذكية والتقنيات المستخدمة فيها، والاهتمام بتصميم واجهة المستخدم وتجربة المستخدم؛ لتوفير تجربة استخدام مريحة وفعالة للمستخدمين. بالإضافة إلى ضرورة التمتع بالمرونة، للتكيف مع متطلبات وتعديلات العميل للوصول إلى المنتج النهائي المتوافق مع تطلعاته.

  • لكن، هل يحتاج مشروعك حقًا إلى تطبيق جوال؟ وهل تحقق تطبيقات الجوال الجدوى الاقتصادية المنتظرة منها في أي مشروع؟” “تعالَ نستعرض معًا إجابات هذه الأسئلة ومراحل وتكاليف تطوير تطبيقات الجوال.
  • ظهرت الحاجة لواجهات البداية لإخفاء عمليّة تحميل بيانات التطبيق وعرضها بشكل سلس، فالأمر مشابه لشاشة التحميل في ألعاب الفيديو أو البرامج الموجودة على الحاسوب.
  • برمجة تطبيقات الهواتف الذكية تقنية متقدمة، ما يجعلها تتطلب مهارات وخبرات عالية في لغات برمجة تطبيقات الجوال خاصةً، وتطوير البرمجيات عامةً.
  • على سبيل المثال لا الحصر، تتبع الأزرار في تصميم واجهات المستخدم للآيفون نمطًا مسطحًا، بينما يُفضل عند تصميم الأزرار في واجهة نظام الأندرويد، أن تتخذ شكلًا ثلاثي الأبعاد بوضع ظلال حولها.
  • أوضح المطور Google LLC، أن ممارسات خصوصية التطبيق قد تتضمن معالجة البيانات على النحو الموضح أدناه.

على سبيل المثال، تكلفة تصميم تطبيق مكتبة بسيط هدفه عرض مجموعة كتب رقمية وتحميلها، ستكون أقل بكثير من تصميم تطبيق مواصلات تشاركية مشابه لتطبيق أوبر الذي يحمل تفاصيلًا وميّزات كثيرة ومعقدة، مثل خرائط جوجل وخاصية التتبع المباشر. ابدأ البحث بتحميل التطبيقات المنافسة لتجربتها ومعاينة تصميماتها، سجّل خلال ذلك أي ملاحظات أو ثغرات تساعدك في تحسين تصميم تطبيق الجوال الخاص بك، فيكون تجنبها نقطة قوة لديك فيما بعد. أما إن كان تصميم تطبيق الجوال بديهيًا وواضحًا كفاية؛ ستقل اتصالات العملاء بخدمات الدعم، وبالتالي يمكنك خفض تكاليف خدمة دعم العملاء.

راعِ استخدام التطبيق بيدّ واحدة

حدد بالبداية الخصائص الرئيسية لتكون الأولوية الأولى لها، ثم الخصائص الأقل أهمية والمزايا الإضافية التي تزيد من قيمة علامتك التجارية. الشرط الأساسي هو أنه ليس فقط أنت ولكن شخصًا آخر يريد تطبيقك، ويجب أن يكون حلاً لمشكلة حقيقية. وهو أمر مهم لأنه يساعدك في التعرف على السمعة التي تتمتع بها هذه الشركة بين العملاء سواء كانت إيجابية أو سلبية، وهو بالفعل ما يلعب دور محوري في اختيارك وقرارك النهائي. يعنى هذا السؤال بالتأكد من أن جميع المتطلبات المحددة في وثيقة توصيف المعطيات محققة في النظام على الوجه المطلوب. تشمل هذه الاختبارات مراجعات للشيفرة البرمجية والمخططات المخرَجة في مرحلة التصميم من أجل ضمان توافق النظام مع توصيفه.

  • ابدأ بجمع بيانات جمهورك والبحث في احتياجاتهم وتفضيلاتهم، ما المشاكل التي يعانون منها في مجال عمل تطبيقك؟ ركز على نقاط الألم هذه للخروج بأنسب الحلول والخصائص.
  • يمكنك الاعتماد على الاستبيانات أو مواقع التواصل الاجتماعي أو محركات البحث لهذا الجانب.
  • ضع في اعتبارك عوامل مثل مدى تعقيد تطبيقك، والأنظمة الأساسية المستهدفة، ومجموعة المهارات المطلوبة من المطورين، وميزانيتك عند اختيار نهج تطوير لتطبيق الهاتف المحمول الخاص بك.
  • واحدة من أهم وأقيم النصائح في هذا الشأن هي قراءة تقييمات” “العملاء حول أي شركة من شركات برمجة تطبيقات الجوال بدقة مفرطة، والتعرف على تجاربهم السابقة وخبراتهم في التعامل مع تلك الشركات التي تحاول الانتقاء من بينهم.

ويعد متجر Setapp متاح حاليا فقط لنظام التشغيل macOS، ويوفر للمستخدمين أكثر من 240 تطبيقا من مطورين خارجيين بمقابل اشتراك شهري قدره 10 دولارات. وبموجب قانون الأسواق الرقمية” “ستكون Apple مضطرة للسماح للشركات الراغبة في تقديم متاجر تطبيقات بديلة لمتجر App-store بتوفير خدماتها. ويحمل المتجر الجديد اسم “Setapp”، وهو متاح حاليا كإصدار تجريبي، ومن المتوقع أن يتم إطلاقه بشكل رسمي لجميع المستخدمين في شهر أبريل/نيسان المقبل.

ما هي لغات برمجة تطبيقات الجوال؟

يمكّنك مصممو عمليات الأعمال المرئية (BP) للنظام الأساسي من إنشاء منطق الأعمال لكل مكون من مكونات واجهة المستخدم لجعل تطبيقك تفاعليًا بالكامل. ومن خلال تحديد هذه العمليات بشكل مرئي، يمكنك فهم كيفية عمل تطبيقك بشكل أفضل وتقليل احتمالية حدوث الأخطاء. باستخدام AppMaster لعملية نشر تطبيق الهاتف المحمول، يمكنك توفير الكثير من الوقت والمال والموارد. نظرًا لأن النظام الأساسي يتعامل مع مراحل التطوير والاختبار والنشر، يمكن لفريقك التركيز بشكل أكبر على تحديد أهداف التطبيق، والبحث عن جمهورك المستهدف، وتحسين تصميم التطبيق، وإنشاء خطة تسويق إستراتيجية لضمان نجاح تطبيقك. يعد إنشاء تطبيق الهاتف المحمول الخاص بك واختباره وتصحيح أخطائه مجرد بداية لرحلة تطبيقك.

  • هذه الخطوة العملية الأولى تقريبًا، تبدأ فيها بإنشاء التصوّر العام لشاشات التطبيق، بتخطيطها وترتيب عناصرها وفقًا للمتطلبات.
  • كما تكون موجهة لكلا النظامين، فيمكن استخدامها عبر متصفح كروم في أنظمة الأندرويد، أو متصفح سفاري Safari في أنظمة IOS.
  • نضج مشروعِك وبدأت الأرباح في التدفق، لا شكّ أنك تفكر في تعزيز وجودك الرقمي أكثر من خلال برمجة تطبيق جوال يُسهل وصول عملائك إليك.
  • حدد بالبداية الخصائص الرئيسية لتكون الأولوية الأولى لها، ثم الخصائص الأقل أهمية والمزايا الإضافية التي تزيد من قيمة علامتك التجارية.

إجراء بحث شامل لتحديد السوق المستهدف والمنافسين المحتملين واتجاهات السوق. تحقق مما إذا كانت هناك تطبيقات مماثلة، وكيفية أدائها، وما الذي يميز تطبيقك عن التطبيقات المنافسة. بيكاليكا هو متجر إلكتروني لشراء، وبيع التصاميم، والقوالب، والمستندات، وتطبيقات الويب والجوال الجاهزة. يعمل بيكاليكا كوسيط بين المشتري والبائع بهدف توفير بيئة موثوقة وآمنة تضمن حقوق الطرفين، فيساعد البائعين ويوفر لهم مكانًا لعرض منتجاتهم والحصول على دخل مناسب كما يساعد الراغبين بشراء المنتجات الرقمية على إنشاء وتطوير مشاريعهم البرمجية. مما يجب القيام به، فهناك العديد من” “الخيارات الأخرى للاختيار من بينها لإنشاء تطبيق جوال.

الخطوة 7 ابدأ في تطوير تطبيق الهاتف المحمول الخاص بك

مرحبا بك اخي الكريم مع حضرتك مهندس محمد مطور تطبيقات اندرويد و ios خبرة اكتر من 6 سنين واشتغلت في كبرى الشركات في مصر ودول الخليج فهمت طلب حضرتك كويس وقادر اعمل… السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, يسعدنى التواصل معك ويسعدنى ان أكون فى المساعدة. ان شاء الله استطيع القيام بالمطلوب على اكمل وجه وفى اسرع وقت ان شاء الله. السلام عليكم لاخذ فكره عن مهاراتي ارجو منك زياره معرض اعمالي فقط اعتقد انني اكثر من مناسب لما تطلبه ويمكنني مساعدتك لاضافة الكثير من الخصائص في العمل الحمد لله… ونحن شركة تك فيلدج نقدر أمثالك من أصحاب المشاريع الناشئة والشركات ومقدمي الخدمات، الذين يريدون التوسع في عملهم التجاري وإنشاء سوقهم الخاص للترويج لمنتجاتهم. من خلال التحقق من صحة فكرة تطبيقك، فإنك تضمن الاهتمام الحقيقي بمنتجك وأنه يلبي حاجة حقيقية في السوق، مما يزيد من فرص نجاحك.

وسيتمكن المستخدمون الآن من تنزيل التطبيقات من خارج متجر App-store لأول مرة. لكي يخرج تطبيق بافضل جودة واعلى منافسة يجب ان يكون هناك تصميم uiux لكي تكون لكم نظرة مسبقة قبل اطلاق التطبيق. أهلا بك أخي، يمكننا بالفعل تنفيذ العمل بالطريقة الاحترافية التي تريدها، ابتداء من مرحلة التحليل والتصميم ثم البرمجة والنشر والدعم الفني بعد التسليم لمدة سنة كام…

دليل خطوة بخطوة: كيفية إنشاء تطبيق هاتف

أما التطبيقات الهجينة، فتجمع بين سهولة البرمجة والقدرة على الوصول إلى عتاد الجوال، على أنها أضعف أداءً. إدراك مدى أهمية تصميم تطبيقات الهاتف للأعمال التجارية، وتسجيل هذه الأهميات لتكون أمام عينيك دائمًا. لكي تنشأ تطبيق جوال أفضل في الجودة والإمكانيات يجب عليك التخطيط والترتيب الجيد والفعال لخطوات إنشاء تطبيقك التجاري. إنشاء وتصميم تطبيق للهواتف الذكية هو أهم أهداف أرباب العمل، الذين يريدون تقوية وجوده الإلكتروني وجذب المستخدمين لمنتجاتهم وتعرفهم على علامتك التجارية لتصبح علمًا وسط التُجار ومقدمي الخدمات والمنتجات. قم بتطوير MVP ، وهو أبسط إصدار لتطبيقك يحتوي على الميزات الأساسية فقط، لاختبار مدى صلاحيته. يتيح لك إطلاق MVP جمع تعليقات المستخدمين وقياس مدى استقبال تطبيقك قبل الاستثمار في التطوير واسع النطاق.

  • من خلال التحقق من صحة فكرة تطبيقك، فإنك تضمن الاهتمام الحقيقي بمنتجك وأنه يلبي حاجة حقيقية في السوق، مما يزيد من فرص نجاحك.
  • بناءً على النتائج السابقة، يجب على تصميم التطبيق أن يكون متوافقًا مع الشريحة الأكبر، يدعم ذلك موضع الأزرار وأماكن عرض المحتوى، بأن تكون غالبًا في المنتصف، وأن تكون مواضع نقاط التفاعل بحجم كافي للوصول إليها بالإبهام.
  • لذا ننصحك بالاستعانة بإحدى خدمات تصميم تطبيقات الجوال التي يقدمها نخبة من خبراء التصميم عبر منصة خمسات؛ لتحصل بالنهاية على تصميم تطبيق يناسب توقعاتك.
  • لست متأكدا من أين تبدأ؟ ابدأ في دورة التدريبات الخاصة بنا للمبتدئين وقم بإنشاء مشروعك الأول.
  • مخرجات هذه المرحلة تكون عبارة عن رسومات وتصاميم توضح مكونات واجهات المستخدم دون ألوانٍ أو صور، إذ ليس الغرض الرئيس منها إبراز الجانب الجمالي للتطبيق، إنما الجانب الوظيفي الذي يوضح كيفية عمل تطبيقك.

سيمكنّك ذلك من تجربة التطبيق قبل برمجته، بالانتقال من واجهة لأخرى عبر نقاط التفاعل التي تربط الواجهات مع بعضها البعض. عاين محتويات كل واجهة بدقة، واهتم بتجربة المستخدم الموظفة، بأن تكون واضحة، وأن تكون العناصر الرئيسية سهلة الوصول والفهم. أما بالنسبة للسوق المنافس، فينبغي مراجعة أعمالهم وأنماط التصميم التي يتبعونها، إضافةً للخصائص المضمنة؛ لتتمكن من خلق قيمة تنافسية تتغلب بها عليهم قدر الإمكان. اهتم بجانب تجربة المستخدم عند معاينة التطبيقات المنافسة، لتتعرف على الوسائل الأنسب في إجراء العمليات وتبني رحلة عميل مثالية خلال” “تصفح التطبيق. راجع أيضًا التقييمات الخاصة بكل تطبيق وأوجِد حلول للمشاكل التي تواجه معظم المستخدمين. يعتمد نجاح تصميم تطبيقات الجوال على عاملين مؤثرين رئيسيين، وهما جمهورك الذي سيستخدم التطبيق، والمنافسين الذين يتسابقون معك لاستقطاب الجمهور.

متطلبات تنزيل تطبيق “الهاتف”

قد تظهر الحاجة كذلك بعد نشر التطبيق إلى إجراء صيانة أو إضافة بعض الميزات. لهذا السبب، ينبغي أن يُبنى التطبيق بصيغة تتيح الصيانة والإضافة والمراجعة وإن تغيّر المبرمج” “بعد انقضاء العقد. على سبيل المثال، إذا توسع عملك ليشمل دولة يتكلم أهلها بلغة أخرى، فلا بد أن تضيف هذه اللغة إلى تطبيقك. إذ يسهّل الفصل بين نصوص التطبيق وواجهاته إمكانية إضافة لغة جديدة، ويجعل عمل المترجمين في التطبيق أسهل. بعد نشر التطبيق، قد تظهر بعض الأخطاء التي لم تُكتشف في مرحلة الاختبار، كما قد تظهر الحاجة إلى توسيع التطبيق بإضافة ميزات جديدة. كل هذه الأمور وغيرها ينبغي أن تُعالج، لأن تطوير التطبيق لا ينتهي مع النشر، بل ينبغي أن يستمر حتى يحصل المستخدم على أفضل تجربة في تعامله مع التطبيق.

  • خلال هذا المقال سوف نضع لك الدليل الكامل والشامل حول تطوير تطبيق الجوال الخاص بك من خلال بيان مجموعة من المعلومات الخاصة بهذه الصناعة وكذلك أفضل شركات تطوير تطبيقات الجوال.
  • وتعد مجموعة التطبيقات المتوفرة في متجر Setapp متنوعة، وتشمل أدوات الإنتاجية والأعمال وتطبيقات التصميم وغيرها من التطبيقات والخدمات.
  • تُعرض شاشة البداية عند النقر على التطبيق، وتحتوي عادةً على شعار العلامة التجاريّة بالإضافة لخلفيّة وحيدة اللون أو صورة عالية الجودة.
  • يمكنك فعل ذلك من خلال الاستبيانات، وعبر تتبعهم على مواقع التواصل الاجتماعي، ومراجعة آرائهم للتطبيقات المنافسة أو المشابهة في متجر تطبيقات الهاتف، فهناك ستجد المشكلات التي يواجهونها أو التفضيلات التي يرغبون بإيجادها في التطبيقات.

تشمل الجوانب الرئيسية إنشاء قائمة متجر تطبيقات تحتوي على أيقونة جذابة، ولقطات شاشة، ومقاطع فيديو، ووصف مكتوب جيدًا، واختيار الفئات والكلمات الرئيسية المناسبة، والتأكد من أن تطبيقك يلبي الإرشادات والمتطلبات الخاصة بكل متجر تطبيقات. من خلال الفهم الواضح للغرض من تطبيقك والجمهور المستهدف، يمكنك البدء في التخطيط لتطوير تطبيقك للجوال واستراتيجية النشر. تتنافس الشركات في الوقت الحالي على جذب أكبر شريحة ممكنة من العملاء المحتملين، عبر تقديم أفضل تجربة مستخدم ممكنة مع منتجاتها، سواء كان موقع..

رحلتك نحو تطوير تطبيق جوال ناجح لأعمالك: دليل مبسّط

وبما أنّ الشاشة الرئيسية ستكون النقطة التي يبدأ فيها المستخدم استخدام التطبيق، فمن المهمّ تضمين جميع أزرار الانتقال في مكان واضح وسهل الوصول. تُعرض شاشة البداية عند النقر على التطبيق، وتحتوي عادةً على شعار العلامة التجاريّة بالإضافة لخلفيّة وحيدة اللون أو صورة عالية الجودة. ظهرت الحاجة لواجهات البداية لإخفاء عمليّة تحميل بيانات التطبيق وعرضها بشكل سلس، فالأمر مشابه لشاشة التحميل في ألعاب الفيديو أو البرامج الموجودة على الحاسوب. الأرقام كثيرة وغير متناهية في هذا الشأن، إلا أنها جميعًا تعد عوامل مُشجعة” “ومحفزة لأي فرد أو شركة أو مؤسسة أو صاحب أي عمل لديه تطبيق جوال أو يخطط لتطوير تطبيق ما، ولكن هناك مجموعة من الإجراءات اللازمة من أجل النجاح في هذا الشأن. تتميز هذه الأدوات بواجهة مستخدم بسيطة مع ميزات السحب والإفلات ، مما يتيح لك تصور عملية التطوير بسهولة وتحديد منطق الأعمال الأساسي. أدوات “بدون كود” هي منصات تطوير برمجيات تسمح حتى للمستخدمين غير التقنيين ببناء ونشر تطبيقاتهم الخاصة دون كتابة سطر واحد من التعليمات البرمجية.

  • تحتوي برامج التصميم على خاصية المحاكاة للتطبيق، لتستطيع استعراض العمل.
  • تستطيع الآن البدء بالتصميم الفعلي لكل واجهة، ليظهر أمامك المظهر النهائي للتطبيق.
  • فعدم الاهتمام لحجم شاشة التابلت مثلًا، يُظهر العناصر المضمنة في التصميم بشكل صغير يصعب فهمه والتفاعل معه.
  • تحقق مما إذا كانت هناك تطبيقات مماثلة، وكيفية أدائها، وما الذي يميز تطبيقك عن التطبيقات المنافسة.
  • كل هذه الأمور وغيرها ينبغي أن تُعالج، لأن تطوير التطبيق لا ينتهي مع النشر، بل ينبغي أن يستمر حتى يحصل المستخدم على أفضل تجربة في تعامله مع التطبيق.

اجمع تعليقات من جمهورك المستهدف المحتمل لفهم احتياجاتهم وتفضيلاتهم ونقاط الضعف لديهم. سيساعدك إجراء الاستطلاعات على تحديد ما إذا كان هناك اهتمام حقيقي بتطبيقك وأي تعديلات مطلوبة لجعله أكثر جاذبية. إذا تم رفض تطبيقك، فراجع الأسباب بعناية وقم بإجراء التغييرات اللازمة قبل إعادة تقديمه.

كلمة السر «270» من يحسم انتخابات أمريكا في «السيناريو الصعب»؟”

لذا أضف العناصر الجمالية بعناية، بدون أن تزيدها عن العناصر الضرورية التي تعبر عن أساس ووظيفة التطبيق. كما نوصيك بقراءة المقالات الموجودة على مدونتنا حول أفضل الممارسات لتطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة. ويمكن ذلك من خلال الدخول على الموقع الرسمي للشركة والذهاب إلى الصفحة الخاصة بسابقة الأعمال، والتي في الغالب ما تقوم معظم الشركات المحترفة بتوفير مثل هذه المعلومات على موقعها الرسمي؛ حتى يتمكن العملاء المحتملين للشركة من الإطلاع عليها. يمكن لقادة السوق جعل تطبيقاتهم مدفوعة الثمن وكسب المال من كل نقرة على زر التنزيل. عمليات الشراء داخل التطبيق هي إجابة بديلة عن السؤال “كيف يمكنني كسب المال من تطبيقي”. بالنسبة للتطبيقات المستندة إلى Andromo ، من الممكن تعيين لافتات وإعلانات بينية وترويج محلي.

  • ان شاء الله استطيع القيام بالمطلوب على اكمل وجه وفى اسرع وقت ان شاء الله.
  • أما إذا كنت تريد بناء التطبيق سريعًا مع التضحية بأداء الأصيل، فاختر الهجين.
  • إنشاء وتصميم تطبيق للهواتف الذكية هو أهم أهداف أرباب العمل، الذين يريدون تقوية وجوده الإلكتروني وجذب المستخدمين لمنتجاتهم وتعرفهم على علامتك التجارية لتصبح علمًا وسط التُجار ومقدمي الخدمات والمنتجات.
  • بمجرد أن يصبح تطبيقك جاهزًا لمتاجر التطبيقات، يعمل AppMaster على تبسيط عملية الإرسال من خلال توفير إرشادات مفصلة حول تلبية إرشادات ومتطلبات متجر التطبيقات.
  • هذه هي خطوات تصميم تطبيقات الجوال الرئيسية، مع إمكانية وجود عدة مخططات ومراحل تتخلل العمل، مثل النموذج الأولي للتصميم.
  • سيساعدك إنشاء بيان غرض واضح وشامل على الاستمرار في التركيز على الأهداف الأساسية لتطبيقك واتخاذ قرارات مستنيرة طوال عملية التطوير.

كما يتم الاستعانة بأطر عمل متعددة ليعمل التطبيق على أنظمة التشغيل المختلفة. لا غنى” “عن تسجيل العضويّة في بعض التطبيقات، فهي مهمّة للتحقّق من هوية المستخدم وعرض المحتوى الخاص به. لكن فكّر في مدى أهميّة تسجيل عضوية المستخدم في تطبيقك، فبعض التطبيقات يُمكن أن تعمل دون تسجيل الدخول؛ مثل الألعاب أو التطبيقات ذات الميزات غير المرتبطة ببيانات المستخدم. لكنّنا لن نباشر بتصميم الواجهات على الفور بعد، بل سننشئ ما يدعى ملف “إرشادات التنسيق” أو التصميم Design Guide، الذي يحتوي على جميع العناصر المرئية التي ستُستخدم ضمن التطبيق. يتضمّن ذلك الخطوط المستخدمة في التطبيق وأحجامها، والألوان، بالإضافة لمختلف عناصر المستخدم الأخرى، مثل الأزرار وعناصر التحكّم بأشكالها، وغيرها. ويرجع السبب وراء ترجيح العمل مع أحد شركات تطوير تطبيقات الهواتف المحمولة إلى عدة أسباب سوف نسردها بالتفصيل في الفقرات القادمة.

أتصل الان